حول العالم

ولاية أمريكية تبدأ بتدريس اللغة الكردية

بدأت مدينة ناشفيل الأمريكية بالتعليم باللغة الكردية بالمدارس التابعة لها بعد تصويت مجلس المدارس على القرار مطلع العام الحالي.

وقال الاستاذ حيدر خزري القائم على مشروع تدريس اللغة الكردية في مقابلة مع قناة روداو: “أن مدارس ميترو ناشفيل قد قبلت الإقتراح الداعي الى تدريس وتعليم اللغة الكوردية في المدارس الثانوية، ونحن بصدد إصدار الكتب وتحضير المدرسين الذين سيلقون المحاضرات حول الثقافة والادب الكوردي”.

واضاف خزري، “في عام 2011 ، قمت بالتدريس في قسم اللغة والأدب بجامعة ماردين أرتوكلو، وقمت بتأسيس أول برنامج أكاديمي كوردي في بلومنجتون ، جامعة إنديانا، ودرست 30 طالب وطالبة باللغة الكوردية، وفي صيف 2016 قمت مع طلاب القسم الكوردي بزيارة مدينة ناشفيل، وقدمنا ​​توصية إلى رئيس مركز صلاح الدين نوزاد هورامي حول تدريس اللغة الكوردية في ناشفيل”.

وأشار إلى “ان اللغة الكوردية ليست بوضع جيد مثل اللغات التركية أو الفارسية أو العربية، وذلك لأنه لم يتولى أي أحد تعليم هذه اللغة للآخرين، ولسوء الحظ فقد ركز الكورد دائما على السياسة والاحزاب”.

والجدير بالذكر أن مدينة ناشفيل وهي عاصمة ولاية تينيسي الأمريكية يعيش فيها ما يقارب الـ 15 ألأف مهاجر كردي بينهم ألف طالب على الأقل يدرس في مدارس المدينة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق