سياسة

البنتاغون: سلوك تركيا غير مقبول وهذا موقفنا بخصوص مقاتلات «إف-35»

أكد وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، أن تركيا لن تحصل على مقاتلات «إف 35» الأمريكية، بسبب صفقة شرائها منظومة الدفاع الروسية «إس-400». مشيراً إلى أن هناك اتفاق بين أعضاء الناتو لعدم سلوك هذا المسار.

جاء ذلك خلال تصريحات له للصحفيين، مساء الخميس، قائلاً: «تركيا لن تحصل على مقاتلات (إف 35) الأمريكية، لأنها تمتلك المنظومة الدفاعية الروسية (إس-400)، وهذا ما قلناه منذ البداية».

وفي رده على سؤال للصحفيين، حول الفرق بين إمكانية حصول #الهند على #المنظومة_الروسية «إس-400»، أجاب الوزير #مارك_إسبر: « أن #تركيا وضعها مختلف لأنها عضو في #حلف_شمال_الأطلسي منذ فترة».

وشدد #وزير_الدفاع_الامريكي، على أنه «كان هناك اتفاق بين أعضاء #الناتو لعدم سلوك هذا المسار. والهند تاريخ مختلف. لذلك ندرس كل حالة على حدة، ونحن ملتزمون بمكافحة أعداء #أمريكا».

من الجدير بالذكر، أن توقيع اتفاقية توريد «إس-400» إلى تركيا، تم في كانون الأول/ ديسمبر 2017، بأنقرة، وتسببت الصفقة بأزمة في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، وطالبت #واشنطن، أنقرة بالتخلي عن الصفقة مقابل شراء #منظومات_باتريوت الأمريكية، مهددة بتأخير أو إلغاء بيع أحدث المقاتلات من طراز «إف-35» إلى تركيا مع إلغاء برنامج تدريب طياريها كلياً، بالإضافة للتلويح بفرض العقوبات عليها.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق