محليات سوريا

200 ألف ليرة رسم التسجيل في الموازي للكليات الطبية السورية

بيّن وزير التعليم العالي بسام إبراهيم أن مفاضلة التعليم الموازي تصدر بعد إعلان نتائج مفاضلة القبول العام، علما أن فترة الموازي ستكون أقصر من العام الماضي بمعدل أسبوع فقط، منوهاً باستكمال التقدم والتسجيل إلى المفاضلة العامة، ليصار إلى صدور مفاضلة منح الجامعات الخاصة خلال الفترة القادمة.

وحول الحدود الدنيا للتسجيل في السنة التحضيرية والمحددة بـ230 للقبول عام و227 للموازي، قال وزير التعليم لـ”الوطن” إن أعداد الطلاب ضمن هذه الشريحة تعتبر قليلة مقارنة مع العام الماضي، منوها بأنه قد تزيد الحدود الدنيا ضمن المفاضلة.

وحددت التعليم العالي رسوم التسجيل في الموازي بـ200 ألف ليرة للكليات الطبية، و150 ألفاً لكليات الهندسة وأقسامها والفنون الجميلة، و100 ألف ليرة لكليات الهندسة الزراعية والطب البيطري، و60 ألف ليرة لكلية الآداب وأقسامها وكلية الشريعة، و80 ألف ليرة لباقي الكليات من حقوق وتربية وعلوم سياسية.

أما كليات العلوم والمعاهد التقانية الملتزمة وطب الأسنان وتعويضات سنية فحددت الرسوم بـ75 ألف ليرة سورية، وللمعاهد التقانية للعلوم السياحة والفندقية والمعهد التقاني للعلوم التطبيقية ومعهد الآثار والمتاحف بـ60 ألف ليرة سورية، ولباقي المعاهد 50 ألف ليرة سورية.

و يتقدم الطالب إلى مفاضلة القبول الجامعي السنة التحضيرية للكليات الطبية برغبة السنة التحضيرية (عام/موازي)، على أن تدرج رغبة السنة التحضيرية الموازي والعام ضمن بطاقة المفاضلة ويجب تسديد سلفة في المصرف التجاري وقيمتها 25000 ل.س في حال تسجيلها موازياً.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق